samedi 31 décembre 2011

دليل طالب السنة اولى ل. م. د

دليل طالب السنة اولى ل. م. د
( مفاهيم ،حساب المعدل ،النجاح ،الانتقال،التعويض)


نظام الـ ل. م .د ( ليسانس- ماستير- دكتورا ) :

بوضع نظام الـ ل م د (ليسانس- ماستير –دكتورا) حيز التنفيذ، ظهرت مفاهيم جديدة وهذا فيما يخص التسيير البيداغوجي تتمثل في :

1 - نظام السداسي : تعني أن الدروس تنظم في شكل سداسيات : ليسانس = بكالوريا + 3 سنوات (بكالوريا + 6 سداسيات)

2- وحدات التعليم : في كل سداسي فإن المواد المبرمجة تنظم في شكل وحدات تعليم مرتبة كما يلي

- وحدات أساسية: تمثل مجموع الممواد الأساسية لكل سداسي .

- وحدات منهجية: تمثل مجموع الممواد والمتضمنة الأدوات المنهجية الموجهة لمساعدة الطالب لتحقيق مساره التكويني (رياضيات، لغات، إعلام آلي....).

- وحدات استكشاف: تمثل مجموع الممواد التي لها علاقة بتخصصات أخرى، و تهدف وحدات الاستكشاف إلى زيادة التراكم الثقافي و المعرفي للطالب.

3- الأرصدة : إن كل وحدة من وحدات التعليم توافق مجموعة من الأرصدة و كل رصيد يوافق حوالي 20 إلى 25 ساعة عمل للطالب في مقياس معين.

مجموع الأرصدة في كل سداسي و بالنسبة لكل الوحدات التعليمية هي : 30


كيفية حساب المعدل
يحسب المعدل النهائي للسداسي باتباع الخطوات التالية :

1- حساب المعدل الجزئي على مستوى كل وحدة التعليمية

2- حساب المعدل النهائي على مستوى السداسي

1- يحسب المعدل في كل وحدة تعليمية كما يلي:

نقطة المادة (1) x معامل المادة (1) + نقطة المادة (2) x معامل المقياس المادة +..........

معامل المادة (1) + معامل المادة ( 2 )+.........


- حساب المعدل في السداسي ( المعدل النهائي للسداسي )

يحسب المعدل النهائي كما يلي

(معدل الوحدة الاساسية x 3 + معدل الوحدة الاستكشافية x2 + معدل الوحدة المنهجية x 1 )

6- النجاح و الانتقال بالنسبة لطلبة السنة الاولى
- النجاح لا يتحقق الا بحصول الطالب على 60 رصيد ، اي 30 رصيد في كل سداسي

- الانتقال يمكن للطالب الغير متحصل على 60 رصيد الانتقال الى السنة الثانية في حالة تحقيق الشرطين التاليين :

1- على الاقل الحصول على 30 رصيد بين السداسين

2- ان لا يتحصل في كل سداسي على اقل من 10 رصيد

ملاحظة : الطالب المنتقل مطالب خلال السنة الثانية باستدراك المواد الغير مكتسبة خلال السنة الأولى .

اعتماد افضل نقطة محصلة بين الدورتين العادية و الاستدراكية
تعتمد للطالب العلامة الافضل المحصل عليه بين الدورة العادية و الاستدراكية

بالنسبة للطلبة المعيدين و المنتقلين

تعاد المقاييس الغير محصل عليها للوحدات الغير مكتسبة مع الاحتفاظ بالمواد المحصل عليها . بمعنى:

أ- الغاء علامات المواد الغير محصلة في للوحدات الغير مكتسبة خلال سنة الاعادة (الانتقال) نهائيا؛ و بالتالي على الطالب اعادة الامتحان في كل المواد الغير المحصلة في الوحدات غير مكتسبة .أي ان الطالب غير معني بإعادة المواد غير المحصلة في الوحدات المكتسبة

ب- ان الطالب المعيد (المنتقل) الذي حصل على مادة او وحدة تعليمية يحتفظ بما تم اكتسابه، اي انه لا يعيد
المواد و الوحدات المحصلة .

ج- لايسمح للطالب بإعادة المواد غير المحصلة عليها التي تنتمي الى الوحدات المكتسبة .

امكانية المشاركة في الدورة الاستدراكية للمحصلين على وحدات تعليمية
في حالة الحصول على وحدة تعليمية عن طريق التعويض يمكن السماح للطالب بالمشاركة في الدورة الاستدراكية بالنسبة للاختبارات المتعلقة بالمواد الغير المكتسبة لهذه الوحدة.

مبدأ التعويض la compensation

يطبق مبدأ التعويض على: م1 الوحدة التعليمية

م2 السداسي

م3 مستوى ل1 ،ل2 ، ل3


م1 التعويض بين المواد داخل الوحدة التعليمية عند حساب معدل الوحدة

م2 التعويض بين الوحدات التعليمية المختلفة في نفس السداسي عند حساب معدل السداسي

م 3 التعويض بين السداسيين :يسمح التعويض باكتساب مستوى ل،1 ل2، ل3 من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة له و الموزونة بمعاملاتها

1 commentaires:

Enregistrer un commentaire